ANWAAR

تركيبات الأسنان الثابتة

التركيبات الثابتة هي وصف للتركيبات (تلبيس او جسر) يقوم به الطبيب لتقوية ضرس ضعي او لتعويض ضرس غير موجود.

تقوم د. أنوار العطار بعمل تركيبات ثابتة مختلفة، منها تلبيس الأسنان بتركيبات مصنوعة من مادة الزيركون أو الأيماكس، وتقوم أيضاً باستخدام تركيبات الجسور الثابتة وهي التي تستخدم لتعويض أسنان مفقودة باستخدام الأسنان المجاورة له، وأخيراً تعتبر زراعة الأسنان من التركيبات الثابتة ويمكنك قراءة المزيد عنها هنا.. وكذلك تستخدم التركيبات الثابتة مثل التلبيس لتقوية الأسنان، وأحياناً لتجميل الأسنان كما هو الحال في ابتسامة هوليوود (اقرأ المزيد عن ابتسامة هوليوود)

تقوم الدكتورة أنوار العطار باختيار الطريقة الأنسب لعلاج الأسنان بالتركيبات والبدء مع المريض بالعلاج.

من الجدير بالذكر ان ابتسامة هوليود تعتبر تركيبات ثابتة يتم وضعها على الأسنان لتجميلها وبالتالي

خطوات عمل تركيبات الأسنان الثابتة:

الخطوة الأولى:

يحضر المريض لمناقشة حالته مع د. أنوار العطار، تقوم د. أنوار العطار بفحص الأسنان ومناقشة ما يحتاجه المريض معه، ومن ثم نصح المريض بالخيار الأمثل له ، وأخيراً ان كان هنالك خيارين او اكثر تقوم بأخذ رأي المريض بالخيار المضل له.

الخطوة الثانية:

تقوم د. أنوار العطار بالبدء ي تحضير الأسنان التي سوف يتم التركيب عليها، وأخ المقاسات لهذه الأسنان، باستخدام العجين التقليدي أو باستخدام الكمبيوتر بالتصوير فقط (أقرأ المزيد عن التركيبات الفورية بالكمبيوتر CADCAM)

الخطوة الثالثة:

في حالة عمل التركيبة باستخدام العجين التقليدي لأخذ المقاسات، يتم ارسال هذه المقاسات للعمل للبدء في عمل التركيبة، حينها تقوم د. أنوار العطار بعمل تركيبات مؤقتة يستخدمها المريض لحين الانتهاء من صنع التركيبات الدائمة.

وي حالة عمل التركيبة بالكمبيوتر باستخدام تقنية CADCAM يتم تصوير الأسنان بالكاميرا الداخلية للفم، ومن ثم يتم البدء في رسم التركيبة على جهاز الكمبيوتر أمام المريض، وتبدأ عملية نحت او صناعة Milling التركيبة بجهاز التصنيع الموجود في نفس العيادة وكل هذا في خلال ساعة تقريباً.

الخطوة الرابعة:

يتم تجربة هذه التركيبات على أسنان المريض، والتأكد من جودة إطباق الأسنان العلوية والسفلية معاً، والتأكد أيضاً من لون التركيبة وتناسقها شكلياً وحجمياً مع الأسنان المجاورة لها الأخرى. وعند التأكد من كل ما سبق يتم وضع التركيبة بالصمغ اللاصق “المؤقت او الدائم” حسب الحاجة والاتفاق بين الدكتورة أنوار والمريض.

ما بعد تركيبات الأسنان الثابتة:

يتم الاهتمام بتركيبات الأسنان كما هو الحال بالأسنان الدائمة، يجب تفريش الأسنان يومياً ويجب أيضاً استخدام الخيط أو مضخة الماء Water Flosser.

التركيبات الثابتة مصنوعة من السيراميك، الزيركون والأيماكس، فلا تصاب بالتسوس، ولكن المشكلة بأن نسبة التهاب اللثة تتزايد وتراكم الجيد يتزايد أيضاً ي حال عندم الاعتناء بصحة الفم ونظافته باستمرار.

يجب على المريض الحصول على زيارات دورية لدى الدكتورة أنوار العطار لفحص التركيبات والأسنان المجاورة لها كل 4-6 أشهر تقريباً.

العلاج – تركيبات الأسنان المتحركة

التركيبات المتحركة تعتبر من أهم طرق تركيب الأسنان خاصة عند كبار السن، وتتميز بقلة تكلفتها بالمقارنة بالتركيبات الثابتة مثل التيجان والجسور وزراعة الأسنان.

يمكن للمريض تعويض أسنانه المفقودة مهما كان عددها (من سن واحد وحتى 14 سناً) لكل فك باستخدام تركيبة متحركة واحدة لكل فك.

حرصت د. أنوار العطار على تطوير التركيبات المتحركة، أصبح الأن يتم وضعها على زراعة الأسنان، وفي بعض الأحيان تكون مبطنة من الداخل بمادة معدنية لزيادة صلابتها، وفي بعض الأحيان أيضاً يتم وضع المثبتات من البلاستيك ليس من المعدن وهذا لزيادة الشكل الجمالي اثناء الابتسام وعدم ظهور المثبتات المعدنية أثناء الابتسامة، وكل هذا باستخدام مادة Valplast الأحدث في عالم طب الأسنان.

خطوات عمل التركيبات المتحركة للأسنان

الخطوة الأولى

يتم فحص الأسنان المتبقية (ان وجد) في الفكين، ومعرفة عدد الأسنان المفقودة وحالة الأسنان المتبقية (ان كانت تحتاج لعلاج او للخلع) ومن ثم يتم شرح خطة العلاج وخطوات العلاج للمريض. بعدها تقوم د. أنوار العطار بأخذ طبعة عجينية (مقاس من العجين) للأسنان في الفكين السفلي والعلوي وارسالها للمعمل لعمل الخطوة الثانية وهي عمل قالب خاص بالمريض لأخذ مقاس أكثر دقةً.

الخطوة الثانية

يتم أخذ المقاس الثاني بالعجين أيضاً، ولكن باستخدام مادة أكثر دقة. في هذه المرحلة تكون مدة الجلسة لا تتعدى العشرة دقائق فقط، ومن ثم يغادر المريض العيادة لانتظار اتصال من الموظف المسؤول لحجز الموعد الثالث

الخطوة الثالثة

يتم تجهز بلوكات الإطباق التي سوف يتم وضعهم في فم المريض وأخذ معايير اطباق المريض على بلوكات الشمع، ومن ثم يغادر المريض العيادة لينتظر اتصال أخر لحجز أخر موعد وهو موعد البروفة “التجربة” لأطقم أسنان المريض العلوية والسفلية معاً، بحيث تكون الجلسة الثالثة 10 دقائق فقط.

الأن يتم تركيب الأسنان على هذه القاعدة التي أخذنا عليها إطباق المريض، ويتم تلميعها وتجهيزها للتجربة في فم المريض.

الخطوة الرابعة

يتم وضع الأطقم في فم المريض وتجربتها، اختبار نطق الأحرف، وحركة اللسان، والشكل الجمالي للأسنان، راحة المريض مع الأسنان الجديدة، لون الأسنان، ثبات الطقم، وغيرها من العوامل التي يمكن تعديلها في هذه المرحلة بسهوله.

وبعد عمل كل التعديلات يقوم الطبيب بتلميع الطقم للمرة الأخيرة في المعمل، ومن ثم تسليمه للمريض حتى يقوم بتجربته في البيت.

ما بعد تركيبات الأسنان المتحركة

تذكر دائماً أنك قد حصلت على أفضل وأجود أنواع العلاج التركيبات، فخبرة د. أنوار العطار تعني الكثير في مجال تركيبات الأسنان المتحركة

بعد الحصول على التركيبات المتحركة، غالباً ما يشعر المريض بانزعاج يتراوح من المتوسط الى الشديد عند لبس هذا الطقم، وهذا يعود بسبب ان عضلات الفم، واللسان، والشفاه تحتاج الى قليل من الوقت لتتأقلم مع هذا الشيء الجديد في الفم. فالمكان الفارغ في الفم، أصبح يحتوي على سن جديد.. فما بالك لو كان أكثر من سن أو طقم أسنان كامل، فيتعود اللسان والشفاه وعضلات الفم على الوضع الجديد خلال 5-10 أيام من اللبس المستمر لهذا الطقم “مع ازالته ليلاً”

يجدر بالذكر بأن طقم الأسنان يحتاج الى عناية وتنظيف كما هو الحال بالأسنان الطبيعية، هنا نحتاج للعناية باللثة وليس بالأسنان، ولهذا يصبح عند المريض بعد التقرحات وتغير في ثبات الطقم على لثته عند اهمال تنظيف الأسنان واللثة بالمعجون والمضمضة.

وجدير بالذكر أيضاً أن المريض يجب عليه خلع هذا الطقم ليلاً حتى يقوم بإراحة خلايا الفم، واللثة، والخد من الداخل. ويقوم بوضع هذا الطقم او الطقمين في محلول مخصص لذلك يتم بيعه في الصيدلية، او يتم وضعه في محلول ملحي “ماء + ملح”

WeCreativez WhatsApp Support
Our customer support team is here to answer your questions. Ask us anything!
Hi, how can I help?